الجمعة، 7 أكتوبر 2011

الـــتـأتـأة . . إرشادات للمعـلم داخــل الـفصل



من المعروف أن المدرسة من أكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا !
وذلك نظراً لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف
والذي قد تؤثر في نفسية الطالب سلبا أو ايجاباً .


نحاول هنا أن نتناول إحدى المشكلات المدرسيه وهي
مشـكـلــة الـتأتـــأه عند بعض الاطفال


نطرح مجموعه من الارشادات حول كيفة التعامل معها
وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلم داخل الصف والمدرسه
وذلك من خلال اتباع مــايــــلي


على المعلم أن يدرك أن المدرسة تحوي أكبر قدر من الضغوط النفسيه
ولذلك لابد من تهيئة مجموعة من الظروف النفسيـة
التي تساعد الطفــــل على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايـلي


- على المعلم أن يتحلى بشخصية مميزه
تشجع الطالب على القراءه وبشكل مناسب .


- على المعلم أن يتحلى بإسلوب في المناقشه
وإشراك الطالب الذي يعاني من التاتأه في هذه النقاشات .


- لابد من أن يتأكد المعلم أن التأتأه حالة خلقية ظهرت لا اراديا
وهناك مجموعه من الظـروف ساهمـت في ظهورها .
- على المعلم أن يجعل إهتمامه في الطالب المتأتأ
غير ملفت للنظر .

من الأمور التي تزيد الضغوط لدى الطالب
وترفع درجة التوتر لديه

- أسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالب
للإجابه على الاسئله حسب الدور أو حسب الحروف الهجائيه
- إصرار المعلم على إجابات قصيره ومحدده .


- حفظ المحفوظات أو الشعر أو القرآن
وتسميعها أمام الصف بسرعــــــه خصوصا اذا كانت طــويله .

- على المعلم أن لايتناسى الطالب
ويعفيه من القراءه أو الإحابه !
لأن هذا يؤدي الى الشعور بالعزله .

على المعلم أن يُراعي بعض التصرفات التاليه
خاصه امام الطلاب الاخرين وهــــــــــي

- النظر بعيدا عن الطالب حينما يتاتأ

- عدم محاولة المعلم قـــول الكلمــه
الذي يعجز الطالب عن النطق بها أو إكمالها ظناُ منه
أن ذلك يخفف عن الطالب
في حين أن ذلك يزيد من الامر سوءاً.


- على المعلم أن يدرك أن كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه
يتهربون من الإحابه أو يجيبون إجابات خاطئه ؟!
حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الإجابه .
- على المعلم أن يحدد طبيعة المشكلات النــــطــقـية واللغـوية
التي يعاني منها كل طالب لديه في بداية العام الدراسي
وأن يستخدم حكمته للتخفـيف من هذه المشكلات قدر الإمكان.
- عندما ينادي المعلم الاسماء حسب الترتيــب الهجائي
فإن الطالب المتأتأ تزداد إنفعالاته
لذلك على المعلم أن يخفف من هذه الانفعالات .

- إن الإجابه القصيره أو الإجابه بنعم أولا
هي أفـــضل مــن الــتجاهل للطـــالب .

- من المحبب أن يستشير المعلم الطالب المتلعثم
إذا يحب الاسئله القصير أو المطولة داخل الصف .


- على المعلم أن يخبر الطالب على إنفراد
أنه يعلم أنه يعاني من مشكلة
( إذا كان الطالب يعي مشكلته.)

- من الممكن أن يخفـــف المعلم على الطالب التلعثم
إذا اظهر المعلم بعض أنماط التلعثم أمامه
أثناء الكلام داخل الصف .

- على المعلم أن يستمع للطالب المتأتأ داخل الصف
بـــكـل هــدوء و صـــبـــر حتى يكون قــدوه للاخرين .

- من واجب المعلم أن يمنع كل سخريه من قـِبل الاخرين
يمكن أن تزيد من مشكلة الطالب
سواءاً داخل الـصـف او خارجه .


- على المعلم أن يكرر الكلمه التي نطقهــا الطالب واضـحـه
و لأن الـتـكرار يؤدي الى تكيـف الطالب ويوضح للآخــــرين


- على المعلم أن لايظهر الشفقه والحب الزائد
أو يتكلم مع الطـفل عن مشكلته أمام الاخــرين

-على المعلم أن يخلق جو محبب لجميع الطلاب .


- على المعلم ان يجد طـُـرقاً
ترفع من ثقة الطالب بنفسه .


- على المعلم أن يقدم تعزيزًا إيجابياً
لاي نمط من انماط الطلاقه الذي يبديها الطفــل .

على المـعـلـم واجـبات و إلتـزامـات كـثــيـره
تـجـاه عـمـله و تلامـذتـهِ
و لـه أجـرٌ كـبـيـــر مــــن اللـه الـعـلي الـقدير

كـانـت تـلك بعض الإرشادات
الواجب إتباعها للتعامل مع مشكلة التأتأه داخل المدرسه

ملاحظة أجد ان مثل هذه النصائح مفترض ان تعمم لجميع اضطرابات النطق والكلام وليست التأتأه فقط حيث أن الكثير من المعلمين والمعلمات يفتقدون الكثير
من التوجيهات والإستراتيجيات للتعامل مع الأطفال أو الطلاب والطالبات الذين
يعانون مشاكل تواصل
آمل ان نصبح أكثر تربويه في تعاملنا مع طلاب وطالبات المستقبل
وان لايكون الماضي والحاضر واحد

إرشادات يومية للتعامل مع المتلعثمين

هل لديك شخص يعاني من التأتأه ؟ عليك أن تتبع ما يلي

- على المتحدث أن يعرف أن الحياة اليومية تحتوي قدر كبير من الضغوط

النفسية للشخص المتاتئ لذا من المهم ان نهيئ الضروف المناسبة للشخص المتاتئ
دون الشعور بالضغوط اثناء الكلام
- على المتحدث ان يتحلى باسلوب مميز في تشجيع الشخص على القراءة الجهرية
- يتحلى بأسلوب مميز في المناقشة وإشراك الشخص المتأتا فيها
- تتأكد لديه فكرة أن التأتأه حاله خلقية لاإرادية ظهرت نتيجة لتجمع بعض الضر وف
- يجعل اهتمامه بالشخص المتأتأ غير ملفت للنظر
- على المتحدث أن لايتناسى الطالب ويعفيه من القراه والاجابه لأن هذا يؤدي إلى الشعور بالعزه
- على المتحدث بعض التصرفات خاصة أمام الطلاب الآخرين كمايلي :

- النظر بعيدا عن الشخص عندما يتلعثم
- محاولة المتحدث قول الكلم’ الذي يعجز الطالب المتأتأ عن النطق بها أو
اكمالها ظنا منه أن ذلك يخفف عن الشخص في حين أن هذا يذيد الأمر سوءا
- أن يقول الكلمة ببطئ أو أعد الكلمة لان ذلك يحرج الشخص وينبه زملاءه للمشكلة
- - على المتحدث ان يدرك ان كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه يجيبون اجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة :

- عندما ينادى على حسب الحروف الهجائية ويقترب دور الشخص المتاتأ فان
انفعالته واضطرابته تزداد لذلك لابد من التعامل بحكمه مع الموقف
- - ان الشرح المطول او القراءة لمدة الطويله او الاجابة بالتفصيل تعتبر

جرما بحق الشخص المتأتا شديد التلعثم لأنه كلما زادت المدة الزمنية زادت الاخطاء
- أن الاجابه القصيرة جدا أو الاجابه بنعم أولا هي أفضل من الشعور بالتجاهل .
- من المستحسن أن يستشير المتحدث الشخص المتأتأ فيما إذا كان يفضل الاجابه

الطويله أو القصيره أو إعطاء عدة خيارات للاجابه أو السؤال عن أي وقت يفضل
الاجابه في بداية المحاضرة أو نهايتها أو عندما يرفع يديه للاجا به
- على المتحدث أن يخبر الشخص على انفراد انه يعرف مشكلة الشخص اللغوية
- من الممكن أن يخفف المتحدث بحيث يظهر بعض التأتأ العفوية اثناء الموقف من خلال
إظهار بعض التأتأه العفوية
- على المتحدث أن يكون صبور ولا يستعجل الاجابه فانه سيكون قدوه للطلاب الآخرين
- - على المتحدث أن يطلب من الشخص المتأتئ ان يعيد الصوت او الكلمه الجمله التي تلعثم بها التي تلعثم بها أملا في أن يتحسن .
- على المتحدث أن لا يظهر الشفقة أو الحب الزائد أو يتكلم مع الطفل عن مشكلته أمام الآخرين
- على المتحدث أن يجد مجموعه من الطرق لتي تزيد ثقة الشخص بنفسه كلما كانت المشاركات
جماعية قلت ضغوطات الكلام على المتأتأ
- على المتحدث أن يخلق جوا محببا لجميع الطلاب أثناء النقاش .
- هناك نوع من المتحدثين لا يتكلمون مع الشخص عن طبيعة مشكلته مهما كانت
المشكلة اللغوية ظاهرة وخاصة عندا يكون الشخص المتأتأ يعي طبيعة المشكلة لديه
- أن يوجه المتحدث الأسئلة للشخص المتاتئ بشكل تدريجي ويزيد مستوى صعوبة وتعقيد الاسئله بشكل تدريجي .

   --

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق