الاثنين، 25 يوليو 2011

طرق تصنيع ياميش رمضان فى المنزل





ونحن على أبواب شهر رمضان الكريم وحاجة كل منزل للياميش كضيف أساسي على المائدة الرمضانية ، تجد بعض الأسر صعوبة في شراء بعض الاحتياجات الأساسية ، وقرربت ربات المنزل الاستغناء عن بعضها .
ويقترح عليكِ خبراء الاقتصاد المنزلي بتصنيع الياميش منزلياً بميزانية بسيطة وبطريقة سهلة بحيث تضمنين جودته ونظافته وكل ما عليك استغلال موسم الفاكهة المناسبة كالمشمش أو العنب واختيار الثمار الصحيحة الناضجة ،
 
تخزين المشمش
عند تخزين المشمش يتم وضع الثمار السليمة علي مصفاة فوق حلة ماء مغلي حتي تستوي الحبة بخروج البذره منها ثم تضريبنها في الخلاط وتصفي وتجمد للعصير.
أما لو رغبتِ في الاحتفاظ به كعصير سريع فيكفيها أخذ العصير السابق واضافة نصف كيلو سكر علي كل لتر عصير ويغلي علي النار مع اضافة عصير ليمونتين ويبرد ويوضع في أكياس ويجمد في الفريزر.
 
عمل قمر الدين
ولصنع قمر الدين نضيف لكل 4 كيلو عصير مشمش كوب سكر ثم نتركه يغلي ساعة علي النار مع اضافة ليمونتين وبعد أن يصب يبرد في صاج نظيف مبطن بنقطة زيت برافين ونترك الصاج في الشمس لمدة سبعة أيام ولأختبار النضج يمكن تمرير سكينة عند طرف الصاج ولو مرت في نسيج قمر الدين نتأكد من نضجه ثم نقوم بتنظيفه بفوطة بيضاء مبللة من الأتربة ثم ندهنه بنقطة زيت برافين ونلفه كبكرة ونضعه للتبريد او في الثلاجة أو خارجها.
 
عمل الزبيب
الزبيب الذي يعتبر الشريك الأساسي لحلوي رمضان ويتم صنعه بوضعه كعناقيد كاملة في ماء به ملعقتا بيكربونات صوديوم لمدة من خمس دقائق الي سبع علي النار ثم رفعه بسرعة ويشطف بالماء البارد ثم يأتي بصاج مبطن بورق شفاف لامتصاص ما تبقي من العنب من ماء ويترك في الهواء ونقلب يوميا العناقيد حتي تجف جيدا وبعد تمام التجفيف خلال الأيام السبعة نضغط علي الحبة اذا لم يخرج منها ماء نتأكد من تمام النضج وحين يتحول العنب للون الزبيب ننظفه بفوطة ثم نمسحه بفوطة بها زيت زيتون للتلميع ويفضل استخدام عناقيد العنب النباتي والأحمر.
 
عمل التين المجفف
ولعمل التين المجفف يشترط أن يكون كامل النضج والثمرة كبيرة ومغلقة ثم نضع التين في شاشة كبيرة في ماء مغلي جيدا مضافا اليه ملعقتا بيكربونات صوديوم لمدة دقيقتين أو ثلاثة ثم نرفعه بالشاشة ونصب فوقه ماء بارد ثم نضعه علي ورق يمتص ما به من ماء ونتركه في الشمس ثم نغير مكانه بالليل حتي لا يحمض وذلك لسبعة أيام في حرارة الشمس والتقليب وجفاف التين يظهر بالضغط علي الحبة وعدم خروج ماء منها ثم بعد تمام جفافه.. يتم تجهيز كوب نشا عليه ملعقتا سكر بودرة ويخلط ثم ترش علي التين ويقلب فيه ثم يتم ربطه بحبل أو تركه كهيئته ويصلح لمدة سنتين.















****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق