الجمعة، 22 يوليو 2011

لمن يتملكهم النسيان ....بضعة نصائح لتحسين الذاكرة



إن كنتم تجدون أنفسكم تعتمدون على قوائم ومنبهات وللكزات من شريكم بغية تذكر أمور معينة, فما عليكم سوى أن تجربوا سبع نصائح بغية تحسين ذاكرتكم.
البعض منا يصل إلى عمر معين ولا يصبح يدري لماذا يتوجه إلى غرفة وكثيرا ما ينسى كلمات وأسماء وما نريد القيام به, ومرد ذلك إلى تقدمنا في العمر ولا إلى تدهور الدماغ. مؤخراً, يكشف العلماء أن الكهلين قد يتعلمون حيلاً جديدة ذلك أن دماغنا الذكي يشق طرقاً عصبية جديدة ويغير الطرق المتواجدة عندما يتعرض للتحفيز الصائب. 

وإليكم في ما يلي نصائح بغية تحسين ذاكرة دماغكم:
 
1- احصلوا على قدر كافٍ من النوم:
إن دماغكم كأي عضو آخر في الجسم يحتاج إلى الراحة والنوم. وعندما تكونون متعبين, تتأخر مهارات الإبداع وحل المشاكل على قائمة أولويات الدماغ ذلك أنه لا يعمل بشكل صحيح. لذلك احصلوا على نوعية جيدة كفاية من النوم.
2- احصلوا على القدر الصائب من التمارين:
إن التمارين الجسدية جيدة لدماغكم ذلك أنكم تزودون الدماغ بالأوكسيجين وتحثون على إنتاج المواد الكيميائية والهورمونات الضرورية التي يحتاجها الدماغ لمعالجة المعلومات علماً أن القيام بالتمارين الجسدية يحد من خطر الإصابة بنوبات قلبية وبالسكري وبالبدانة عندما نتقدم في السن.
3- احصلوا على قدر كافٍ من الحبّ:
إن الكائنات البشرية حيوانات اجتماعية إذ نحن لا نعيش في عزلة ونحتاج إلى الرفاق والأحباء في محيطنا. فإن العواطف والمحادثات والتحديات والدعم الايجابي التي يسبغونها علينا تحث الدماغ.
4- احصلوا على قدر كافٍ من الضحك:
إن الضحكة المنفرجة الأسارير تبث السعادة في كامل الجسم. فلا تحفّز مناطق عدة في الدماغ وحسب بل أيضاً تطلق هرفونات الإحساس بالراحة النفسية. لذا فإن مصادر الضحك التي يجب اللجوء إليها بانتظام هي البرامج الكوميدية وكتب الفكاهة والأصدقاء والأشخاص الهزليون.
5- حلوا مسألة التوتر:
في خلال أوقات التوتر والاكتئاب نطلق الكثير من هرمون كورتيزول الذي يدمر خلايا الدماغ. لذا لن تتأثر نوعية الحياة وحسب بل أيضاً ذاكرتنا عندما نكون تحت ضغط. لذا فإن طرق التخلص من التوتر تتضمن التأمل والإرشاد وتقنيات الاسترخاء وكتابة اليوميات والتكلم عن حالتكم مع أصدقاء يكونون محط ثقة.
6- احصلوا على التغذية الصائبة:
إن الطعام الصائب ضروري للذاكرة والحمية الصالحة تساعد على تحسين هذه الأخيرة.
- الأوميغا 3 الموجود في الأسماك على مثال السلمون والتونا والهلبوت والكنعد والرنكة تعزز طاقة الدماغ علماً أن العلماء يبحثون في آثارها في الحد من خطر الإصابة بالخرف. أما بالنسبة إلى النباتيين, فإن مصادر الأوميغا 3 تشمل الجوز وفول الصويا وزيت بذر الكتان وبذور اللقطين.
- تناولوا الدهون المشبعة من اللحم الأحمر والألبان والأجبان باعتدال علماً أن الحمية الغنية بهذه الدهون تزيد من خطر الإصابة بالخرف وتحد الذاكرة.
- تناولوا المزيد من الخضار والفاكهة لأنها مليئة بالمضادات للأكسدة التي تقضي على المواد المؤكسدة الضارة.
- اختاروا السكريات المعقدة ذلك أنها تتفكك ببطء بغية تزويد الجسم والدماغ بالطاقة (الخبز الكامل القمحة والشعير والمعكرونة والعدس والفاصولياء).

7- مرّنوا دماغكم بشكل كافٍ:
قوموا بتحليل الكلمات المتقاطعة والأحجية والعبوا الشطرنج ذلك أن الدماغ عضلة تخسرونها إن لم تستعملونها.
لذلك إن أردتم تحسين ذاكرتكم تذكروا هذه الكلمات المفاتيح: التغذية والتمارين والتوتر والنوم والحب والضحك.







منقول

هناك تعليقان (2):