الأحد، 28 أغسطس 2011

بعض الفاكهة التقليدية وبدائلها الافضل

الفواكه الخارقة الجديدة




على الرغم من ان الكثير منا يتناول فواكه اكثر هذه الايام، فإننا ما زلنا نفضل التقليدية منها: الموز والتفاح والبرتقال. صحيح انها مفيدة، الا اننا نفوت الكثير. فالفواكه المختلفة تؤمن مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات التأكسد المقاومة للامراض. وفي الحقيقة، توسيع افق تفكيرنا. وتحسين صحتنا بشكل وفي ما يلي بعض الفاكهة التقليدية وبدائلها الافضل:

لحماية القلب

جيد: العنب الأحمر
الافضل: اللتشي lychee
• لماذا؟
وجدت دراسة فرنسية ان اللتشي يحتوي على ثاني اكبر كمية من البوليفينول المفيد للقلب من بين كل الفواكه التي تم اختبارها، تقريبا 15% اكثر من الكمية الموجودة في العنب. ويمكن للمركبات ان تلعب دورا مهما في الوقاية من الامراض التنكسية مثل السرطان. يقول ديفيد غروتو مؤلف كتاب «101 صنف من الطعام يمكن ان تنقد حياتك»: «يعمل البوليفينول كحقل طاقة حيث يساعد في صد الاجسام الغريبة من تخريب الخلايا في الجسم».

• سوف تستفيدين ايضا من الوقاية من سرطان الثدي.
فقد وجدت اختبارات انبوبية ودراسة حيوانية اجرتها جامعة سيشوان في الصين ان اللتشي يمكن ان يساعد في الوقاية من تشكل خلايا سرطان الثدي وذلك بفضل نشاط مضادات للتأكسد القوية التي تحتوي عليها الثمرة.
• اشتري
اللتشي بعلامات سوداء قليلة على القشرة الخارجية القاسية، التي تتراوح الوانها بين البني والاحمر. يجب ان تكون القشرة سليمة والثمرة مرتبطة بالساق.
• قدميها
بعد تقشيرها أو كسر القشرة الخارجية تحت الساق مباشرة، واستخدمي سكينا لازالة الجزء الاسود. اضيفيها عند القلي أو عند شوي كباب الدجاج لاضافة طعم حلو شبيه بطعم العنب.

لبشرة جميلة
جيد: البرتقال
الافضل: الجوافة
• لماذا؟
يحتوي كوب واحد من الجوافة تقريبا على خمسة اضعاف كمية فيتامين سي الصحية للبشرة (والتي تعد مكونا اساسيا في منتجات الكولاجين) التي نجدها في حبة برتقال متوسطة الحجم (377 ملغ ضد 83 ملغ)، وهذا اكثر من احتياجات الجسم اليومية بخمس مرات. ووجدت دراسة اجريت على اكثر من 4000 امرأة اميركية تتراوح اعمارهن بين سن 40 و74 ان النساء اللواتي تناولن الكثير من الاطعمة الغنية بفيتامين سي اصبن بتجاعيد اقل من النساء اللواتي لم يتناولن الكثير منه.
• سوف تستفيدين ايضا من قوة مكافحة البكتيريا.
يمكن لهذه الفاكهة الوقاية من مسببات الامراض التي تحملها الفواكه مثل الجراثيم الليستيرية والعنقودية، وذلك وفقا لدراسة اجراها علماء الاحياء في بنغلاديش. بالاضافة الى ذلك، وجدت دراسة مشتركة بين USDA وعلماء تايلنديون ان الجوافة تحتوي على مضادات تأكسد بالقدر نفسه الذي تحتويه بعض الاطعمة المعروفة بغناها مثل التوت البري والبروكولي (الا ان كل واحدة تحتوي على كميات مختلفة من المركبات المفيدة والصحية).
• اشتري
الجوافة باستخدام انفك. الجوافة الناضجة لها رائحة عطرة وقشرتها رقيقة وخضراء شاحبة تميل الى الاصفر الفاتح.
• قدميها
اضيفيها الى وصفات الفطائر (البذور الصغيرة يمكن اكلها) أو اغلي القطع على نار هادئة في الماء كما لو انك تصنعين صلصة التفاح. كما يمكن عمل شراب مثلج رائع منها: اخلطي نصف موزة ونصف جوافة وقبضة من الفراولة ونصف كوب من حليب الصويا وبعض مكعبات الثلج.

لخفض الكوليسترول
جيد: تفاح
الافضل: الإجاص
• لماذا؟
تحتوي اجاصة كبيرة على 10 غرامات تقريبا من الالياف الخافضة للكوليسترول، اي قرابة 40% من حاجة الجسم اليومية، بينما تحتوي تفاحة كبيرة على نصف تلك الكمية فقط. الاشخاص الذين تناولوا معظم الالياف كانت لديهم اخفض مستويات من الكوليسترول العام والضار.
• سوف تستفيدين ايضا من الوقاية من زيادة الوزن المخيفة.
وجد الباحثون أنفسهم ان الاشخاص الذين تناولوا معظم الالياف كانت اوزانهم الاقل.
• اشتري
القاسي الملمس، وذا الرائحة العطرة والخالي من الشوائب والقشرة الصفراء الضاربة الى البني. بعض الاجاص مرقط الشكل، ويجب الا يؤثر الترقيط على الطعم.
• قدميه
بعد تقطيعه مع السلطة وجبنة الماعز المبشورة والجوز واليوسفي. أو اصنعي منه تحلية: اضيفي الاجاص المقشر الى قدر مع كوب من الخل الابيض، وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور والقليل من الماء بحيث يغمر الاجاص. غطي المزيج واغليه برفق لمدة 40 دقيقة أو حتى يصبح الاجاص طريا.

للحصول على ضغط دم مثالي
جيد: الموز
الافضل: التين الطازج
• لماذا؟
تحتوي ست حبات تين على 891 ملغ من البوتاسيوم الخافض لضغط الدم، تقريبا 20% من احتياجات الجسم اليومية وتقريبا ضعف الكمية الموجودة في موزة واحدة.
وقد ربطت دراسة هولندية اجريت منذ 5 سنوات بين الاغذية الغنية بالبوتاسيوم وانخفاض معدلات الموت ضمن البالغين فوق سن 55.
• سوف تستفيدين ايضا من تعزيز العظام.
التين واحد من افضل مصادر الفواكه للكالسيوم، حيث تحتوي وجبة واحدة تقريبا (6 حبات تين) على ما يعادل نصف كوب من الحليب خالي الدسم.
• اشتري
التين جاف السطح وثقيل الوزن. والتينة الناضجة تماما تحتوي على شقوق خفيفة مملوءة بشراب الفاكهة الحلو المذاق.
• قدميها
مقطعة ومضافة الى الزبادي، أو الجبن الحلوم أو الشوفان أو السلطة الخضراء.
أو يمكنك تناولها كوجبة خفيفة: احدثي شقا في الجانب واملئيها بنصف ملعقة صغيرة من الجبن الطري قليل الدسم.

لمحاربة السرطان
جيد: البطيخ الاحمر
الافضل: البابايا
• لماذا؟
البابايا واحد من افضل مصادر البيتا – كريبوز انتين، التي تقترح الدراسات انه يقاوم سرطان الرئة. مثل البطيخ، انها مصدر غني بالليكوبين، مادة مغذية يمكنها الوقاية من عدد من انواع السرطان، بما فيها سرطان المعدة والبروستات والبطاني الرحمي.
• سوف تستفيدين ايضا من شفاء افضل.
يمكن للبابايا تسريع الشفاء من الحروق عند استخدامها موضعيا، ويعود الفضل جزئيا في ذلك الى انزيم البابين، الذي يساعد ايضا في الهضم، وتفكيك الحموض الامينية.
• اشتري
البابايا ذات القشرة الصفراء الذهبية ذات الملمس الطري.
• قدميها
اقطعيها بالطول وتخلصي من البذور. اخرجي قلب الثمرة باستخدام ملعقة واعصري عليها الليمون. أو اخلطي البابايا المقطعة مع المانغو والفلفل الاحمر والبصل الاحمر والتوت الاحمر وعصير الليمون والكزبرة للحصول على صلصلة الفواكه. قدميها على سمكة مشوية.



---


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق