السبت، 13 أغسطس 2011

اتيكيت تناول الطعام





لكل أكلة طريقة خاصة لتناولها على السفرة ، ومعرفتك بقواعد الاتيكيت تمكنك من اتباع الطرق الصحيحة أثناء تواجدك بالاجتماعات الرسمية ، ويقدم لكِ الخبراء قواعد الاتيكيت لبعض الاكلات :‏
أولاً : الحساء "الشوربة"
- يوجد نوعان من الشوربة نوع بدون أية إضافات وهو الخفيف والنوع الآخر الغليظ القوام الذي يحتوي علي الإضافات وكليهما يقدم إما في كوب به مقبض أو مقبضين أو طبق مسطح.- إذا كان الكوب هو المستخدم بعد ملئه بالكمية الملائمة يتم شرب الحساء مباشرة من الكوب ويمكنك أن تستكمل باستخدام الملعقة في شربه حسبما تفضل.
- ويؤكد الخبراء بحسب جريدة الأهرام" أنه بمكن تقديم الحساء العادي أحيانا في طبق الحساء المسطح, وعندما توشك الكمية علي الانتهاء عليك وضعه بميل قليلا حتي لا تحدث الملعقة صوتا عند ملامستها لقاع الطبق و لا يمكن شرب الحساء من الطبق مثل الكوب وإنما بالملعقة ويتم إمالته بإمساك طرف الطبق القريب منك لكن في اتجاه بعيدا عنك حتي لا ينسكب الحساء عليك.
- ينبغي أن يقدم الكوب أو الطبق المسطح علي طبق آخر, وعند الانتهاء من شرب الحساء تترك الملعقة علي هذا الطبق في حالة استخدام الكوب وعلي الطبق المسطح في حالة استخدامه.
ثانياً : الأسماك
- أدخل سكين السمك من الجانب المفتوح من السمكة وبالتحديد بعد الرأس مباشرة حتي تصل الي عظمها ويمكن أن تفعل ذلك من منتصف السمكة كما تشاء.
- مرر السكين بهدوء قدر الامكان بين اللحم والعظم مع الاستعانة بشوكة تناول السمك من الخارج فيكون لحم السمك بين السكين من السفل والشوكة من الأعلي.
- استمر في تلك العملية حتي تصل الي الذيل فينفصل هنا اللحم عن الرأس والذيل في قطعة سليمة اذا كنت بدأت من عند الرأس أو الي قطعتين اذا كنت اخترت الوسط وهنا تقوم بوضعهم علي جانب الطبق.
- كرر نفس العملية مع الجزء الاخر فاقلب السمكة علي الجانب السفلي وقوم بنفس العملية مع الضغط كل مرة علي العظام لتنفصل تماما عن اللحم.
ثالثاً : الجمبري
- نزع قشر الجمبري المشوي عن طريق الاستعانة بالسكين والشوكة بادخالهم في فتحة الظهر ثم يعصر الليمون ويقطع الجمبري ويؤكل.
- كوكتيل الجمبري يتم بالتقاط الجمبري بأطراف الأصابع من ذيله الظاهر فيتم غمسه وقطمه وحين ننتهي من الجمبري يتم تناول الصلصة المتبقية بالملعقة في اليد اليمني والشوكة في اليد اليسري.
رابعاً : المكرونة الاسباجتي
لا يليق تقطيع الاسباجتي الطويلة لتناولها بالملعقة حتي مع الأطفال انما يجب تناولها بالشوكة حيث تمسك في اليد اليمني بشكل عمودي علي الطبق لرفع عدد قليل منها ثم تثبيتها علي الملعقة التي نمسكها في اليد اليسري ثم تتم عملية برمها حتي تكون بكرة صغيرة ملفوفة توضع في الفم
خامساً : الشيش كباب
عادة يتم إمساك الخلة المثبت بها الكباب بيد, وتستخدم الشوكة باليد الأخري لإنزال قطع الكباب إلي الطبق عن طريق الضغط علي القطع من أعلي وبعد أن يتم الانتهاء من ذلك يوضع الكباب في جانب واحد من الطبق ويتم تقطيع كل قطعة عند تناولها بالسكين والشوكة.
سادساً : الزبد والخبز
- يقطع الخبز باليد قطعة صغيرة ليس بالضرورة أن تكون في حجم القضمة الواحدة للفم ثم توضع هذه القطعة علي طرف طبق الزبد ثم تستخدم سكين الزبد أو أي سكين آخر متاح لوضع الزبد علي قطعة الخبز بكمية تناسب قضمة أو قضمتين, مع مراعاة عدم نزول فتات الخبز في الزبد أبدا.
- أما إذا كان خبز التوست هو المستخدم في تناول الزبد فتحمل شريحة خبز التوست علي كف اليد ثم تدهنها بالزبد باليد الأخري أو تقطع كما سبق أن فعلنا مع الخبز العادي وانما باستخدام السكين.
سابعاً : السلطة
- الأوراق الكبيرة للخضراوات مثل الخس تقطع إلي أجزاء صغيرة بالشوكة والسكين.
- أما الأوراق المقطعة لشرائح طويلة تلف حول سنون الشوكة.
- أي قطع كبيرة غير أوراق الخضراوات يمكنك تقطيعها الي الحجم الذي يناسب تناولها.
- السلطة المقطعة الي أجزاء صغيرة تؤكل مثل الطعام العادي بالشوكة أي ترفع كمية منها الي الفم باستخدام الشوكة.
ثامنا : الحلويات
- قد تؤكل الحلوي بالملعقة أو الشوكة أو كلاهما سويا.
- الفاكهة التي تحتوي علي عصير مثل الخوخ تقشر ثم تؤكل بالسكين والشوكة.- الفاكهة الجافة: التي لا تحتوي علي عصائر مثل التفاح تقطع ثم تؤكل باليد بالأصابع.
- الآيس كريم وتورتة الأيس كريم التي قد تكون مناسبة مع حرارة الجو يتم تناولهما بالملعقة أما إذا كان به كيك يمكن أن يؤكل بالملعقة أو الملعقة والشوكة معا.
- الكيك أو الجاتوه وجميع أنواع التورتات تؤكل بالشوكة.
- أية أنواع أخري من الحلوي لا يمكن تناولها باليد لابد من استخدام الشوكة وإن كانت هناك ضرورة يمكن استخدام الملعقة والسكين أيضا ماعدا حالات قليلة حين توجد القطع الورقية المخصصة لها مثل الجاتوه سواريه والكحك والغريبة اللذان سنتاولهما خلال عيد الفطر ان شاء الله.
- الحرص علي عدم وضع القطع الصغيرة كالكحك أو الغريبة أو البسكويس أو الجاتوه سواريه كامله في الفم حتي لا يمتليء الفم ويبدو بمظهر مرفوض.
- القطائف يمكن امساكها بتلك الأوراق المخصوصة باستخدام أطراف ثلاثة أصابع ويمكن استخدام خلة الأسنان لتناول لقمة القاضي.





****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق